اسباب الضعف الجنسي عند المراة وطرق التغلب عليها

اسباب الضعف الجنسي عند المراة

تتنوع اسباب الضعف الجنسي عند المراة، وهي المشكلة التي قد لا تجعلها تشعر بأي متعة على الإطلاق في العلاقة الحميمة وبالتالي ترتفع درجات التهرب منها والتحجج بأي شيء للامتناع عنها، وقد يتطور الأمر إلى رفض الزواج بشكل عام.

 

وفي حين تكون غريزة الأمومة بشكل عام من الأسباب الرئيسية للإقبال على العلاقة الحميمة في البداية والرغبة في الزواج، إلا أن هذه الرغبة تتراجع بشكل كبير خصوصًا في السنوات الأولى من عمر الطفل.

 

وإذا تم الحمل من جديد فإنه يمكننا أن نقول الوداع لأي رغبة في المرأة لإقامة العلاقة الحميمة إلا إرضاءً لزوجها إذا كانت تحبه أو في بعض الحالات لتشعر أنها أنثى ومرغوبة.

 

لكن فقدان الرغبة الجنسية للمرأة من المشكلات المسكوت عنها إلى حد كبير في عالمنا العربي تحديدًا، وفي حين قد تشعر المرأة بأنها آثمة إذا شعرت برغبة جنسية، فبالتالي فإن عدم إقبالها على العلاقة الحميمة قد يكون مصدر فخر بالنسبة لها وأنها “غير شهوانية”.

 

ولكن كما تحتاجين إلى الشعور باهتمام زوجك بالكلمات المعسولة والهدايا اللطيفة وغيرها من مداعبات، فإنه أيضًا يحتاج للشعور بأنك تقبلين عليه حقيقة وليس تمثيلَا أو تزييف للشعور بالمتعة كما يحدث في الكثير من الأحيان.

 

لذا لا يجب على الإطلاق تجاهل شعورك بالنفور من الجنس أو حتى الاستمرار لمدة من 6 أشهر إلى عام دون أي تخيلات جنسية أو رغبة في العلاقة، فهنا عليك البحث فورًا عن حل، ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي للضعف الجنسي لدى المرأة؟

 

أولاً: اسباب الضعف الجنسي عند المراة نتيجة عوامل جسدية

تتنوع الأسباب الجسدية التي يمكن أن تؤدي للبرود الجنسي للمرأة ونفورها من العلاقة الحميمة أو تراجع الرغبة، ومن هذه الأسباب:

 

1. المشاكل الجنسية:

فإذا كانت المرأة تعاني من ألم أثناء الجماع نتيجة التهابات في المهبل أو ضيق الفتحة أو الجفاف أو وجود أسباب أخرى فإن ذلك يقلل بالتالي ليس فقط من وصولها إلى النشوة ولكن يرتبط الجنس بالألم وهذا يؤدي بالطبع إلى النفور.

 

ويمكنك تجربة بعض المزلقات إذا كنت تشعرين برغبة جنسية ولكن تخشين من الألم، ومن هذه المزلقات:

 

  • مزلق السيليكون الطبي الأمريكي SWISS Navy:

وهو يبقى على الجلد لفترة طويلة مما يمنع أي ألم نتيجة العلاقة، ويمكنك استخدامه مرة واحدة فقط قبل الجماع.

رابط شراء المنتج

 

  • مزلق مائي طبي Swiss Navy:

وهو من النوع الآمن على الواقي الذكري ويقلل من الشعور المؤلم بالاحتكاك ولا يتسبب في أي حساسية.

رابط شراء المنتج

 

أما إذا استمر الألم بعد استخدام المزلقات وطرق الترطيب المختلفة فمن الأفضل استشارة الطبيب.

 

2. الأدوية والجراحة والأمراض:

إجراء جراحة تتعلق بالثدي أو الجهاز التناسلي يؤثر على صورة جسمك ووظيفتك الجنسية وبالتالي رغبتك في الجماع، لذا عليك تمضية الوقت المناسب للاستشفاء، كما أنه من المعروف أن بعض الأدوية الموصوفة للاكتئاب وخصوصًأ مثبطات امتصاص السيروتونين تقلل من الدافع الجنسي.

 

بالإضافة إلى أن أمراض التهاب المفاصل والسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي والأمراض العصبية كلها تؤثر على الرغبة، ويجب الالتزام بعلاج هذه الأمراض إذا كنت ترغبين في إعادة الحياة إلى علاقتك الحميمة من جديد.

 

3. الإعياء والاجهاد:

الإرهاق الناجم عن رعاية الصغار أو الآباء المسنين وضغوط العمل من اسباب الضعف الجنسي عند المراة نتيجة عوامل جسدية وغالبًا ما يرتبط الأمر بسوء تغذية أيضًا ونقص في الطاقة.

 

ويمكنك التغلب على الأمر بالقليل من الممارسات الصحية مثل التمارين اليومية لمدة 5 دقائق فقط، بالإضافة إلى محاولة النوم مبكرًا قدر المستطاع.

 

 

كما أن هناك مكملات غذائية تزيد من طاقتك عمومًا ورغبتك الجنسية خصوصًا، ومن هذه المكملات:

 

  • ليبيدو باور LIBIDO POWER:

وهو منتج طبيعي 100% ويعتمد على أعشاب طبيعية يمكنك تناوله قبل الجماع بساعة واحدة لزيادة الطاقة والرغبة، أي لن تواظبي عليه يوميًا. وهو يعد من لائحة افضل دواء لزيادة الرغبة عند النساء.

رابط شراء المنتج

 

  • حبوب فياماكس الامريكية:

وهي تزيد التحمل والطاقة إلى حد كبيرويتم تناولها ككورس علاجي كامل لمدة 3 أشهر لتحسين الحالة الصحية والمزاجية والعصبية عمومًا.

رابط شراء المنتج

 

ثانياً: اسباب الضعف الجنسي عند المراة نتيجة تغيرات هرمونية

تلعب التغيرات الهرمونية التي تمرّ بها المرأة دورًا كبيرًا في رغبتها الجنسية، وإذا لم يتم تفهم هذه التغيرات من الطرفين فإن الأمور تزداد سوءًا، ومن هذه التغيرات:

 

1. سن اليأس:

وفيه تنخفض مستويات الأستروجين بشدة عند المرأة وهذا يؤدي إلى جفاف الأنسجة المهبلية مما يرفع درجة الألم أثناء الجماع، كما أن تراجع نسبة الأستروجين يقلل بالتالي من الرغبة الجنسية عند النساء.

 

وعلى الرغم من وجود عدد كبير من النساء يمارسن الجنس المُرضي بعد انقطاع الطمث، إلا أن المرحلة التي قبله وتتسم بالتغيرات غالبًا ما تؤدي إلى البرود.

 

ويمكنك اللجوء إلى الدهانات الموضعية لزيادة الرغبة الجنسية بأمان، ومن تلك الدهانات الآمنة كل من:

 

  • كريم فيامكس:

وهو يعمل على ترطيب المهبل وزيادة إفراز هرمون الأستروجين من خلال مجموعة من الأعشاب الطبيعية وتحصلين معه على نتيجة فورية.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم فيفا الأمريكي:

وهو مصمم خصيصًا لتحفيز رغبة المرأة، وهو آمن وذو نتائج سريعة، فخلال دقائق معدودة ستشعرين برغبة كبيرة في العلاقة مع زيادة الاستجابة الجنسية.

رابط شراء المنتج

 

2. الحمل والولادة والرضاعة:

التغيرات الهرمونية في هذه المراحل الثلاث تكون متفاوتة بشدة، فمن الخوف على الجنين أثناء الحمل وبالتالي يقلل الخوف من الرغبة، ثم بعد الولادة الطبيعية واتساع فتحة المهبل مما يقلل من النشوة، ثم التغيرات الهرمونية خلال الرضاعة وغيرها.

 

كل هذا بالطبع يؤثر سلبًا على الرغبة، ويمكنك بعد الولادة استخدام منتجات موضعية لزيادة الرغبة مع منتجات مؤقتة لتضييق المهبل مع ممارسة تمارين الحوض بانتظام لتقوية العضلات.

 

  • فيامكس تايت جل لتضييق المهبل:

ويمكنك استخدام فيامكس تايت جل الذي يمنحك نتيجة سريعة في تضييق المهبل خلال 15 دقيقة فقط مما يحل من مشكلات المهبل المتسع بعد الولادة.

رابط شراء المنتج

 

الأسباب النفسية للضعف الجنسي عند المرأة

الحالة الذهنية تؤثر عمومًا على الرغبة لدى كل من الرجال والنساء، ولكن على المرأة أكثر، ومن أهم هذه الأسباب كل من:

 

  • التجارب الجنسية السلبية السابقة مثل ما قد يحدث أحيانًا في ليلة الدخلة من إصرار على فض البكارة دون مداعبات أو من خلال الإصبع للتأكد من شرف الفتاة.
  • وجود تاريخ من الاعتداء الجنسي سواء تعرضت له المرأة أو حدث لشخص قريب منها أو شاهدته في الأفلام.
  • الاحترام المتدني للذات مثل الاعتقاد أن حجم ثديها صغير أو أنها نحيفة أو بدينة وبالتالي لن تُرضي الطرف الآخر.
  • القلق والاكتئاب.

 

اسباب الضعف الجنسي عند المراة وتتعلق بالقضايا مع شريك حياتها

يمكن للمرأة ألا تعاني من أي إرهاق أو تعب أو أمراض ولكن تفقد فجأة رغبتها في العلاقة الحميمة نتيجة مشكلات مع زوجها سواء بسبب الخيانة أو البخل أو ضعف التواصل بينهما فيما يتعلق بالتفضيلات الجنسية، أو أن يطلب منها أمور غريبة أو شاذة لا تستسيغها.

 

تلخيص نهائي لاسباب الضعف الجنسي عند المراة

اسباب الضعف الجنسي عند المراة متنوعة ومتداخلة كما أن ليس لها علاقة بتكرار الاتصال الجنسي.

 

فيمكن أن تمارس المرأة العلاقة الحميمة يوميًا إلا أنها لا تشعر بالرضا وهذا يؤثر على جودة الحياة عمومًا وحتى على صحتها النفسية عندما يتحول الأمر المفترض أن يكون مصدر سعادة لها إلى واجب ثقيل ترتاح منه في أوقات الطمث أو الدورة الشهرية.

 

فالرغبة الجنسية لدى المرأة أكثر من مجرد مكان بيولوجي للاستثارة ولكن يدخل فيه الكثير من الأمور أكثر بكثير من التي تؤثر في الرجل.

 

المراجع:

  1. Mayo Clinic: Low sex drive in women
  2. Web MD: Loss of sexual desire in women

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاجي مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
يرجى تفعيل علامة (صح) للموافقة على شروط خصوصية موقع د.زينة