جفاف المهبل .. كل ماتودي معرفته (الأسباب والعلاجات المنزلية)

جفاف المهبل مشكلة تصيبك بالإحراج وتهدد أنوثتك

إذا كنت تختبرين حكة شديدة أو متوسطة في المهبل أو تشعرين بألم أو عدم راحة عن ممارسة العلاقة الحميمة مع التبول أكثر من المعتاد والإصابة المتكررة بالتهابات في المسالك البولية، فأنت بالتأكيد تعانين من جفاف المهبل.

 

وعادة ما تتمتع جدران المهبل بطبقة رقيقة من السائل الصافي والتي تساعد في ترطيب الأنسجة والحفاظ على خلايا المهبل، ويعزز الأستروجين من تلك الطبقة ليحافظ على بطانة المهبل صحية وسميكة ومرنة.

 

ويؤثر جفاف المهبل بشدة على حياتك ويجعلك أكثر توترًا وفي حالة مزاجية سيئة فضلًا عن التهرب من العلاقة الحميمة وحتى الشعور بالإحراج من الحاجة للحكة، فضلا عن ضمور المهبل.

 

ما هي أسباب جفاف المهبل؟

السبب المباشر لجفاف المهبل هو انخفاض نسبة الأستروجين في الجسم، وهذا ينجم عادة عن سبب أو أكثر من الآتي:

  • الولادة والرضاعة حيث تتأثر مستويات الأستروجين بشدة نتيجة هرمونات إفراز الحليب بالإضافة إلى الإرهاق المُصاحب لرعاية الطفل الصغير.
  • العلاج الإشعاعي أو الكيميائي للسرطان.
  • الاستئصال الجراحي للمبيضين.
  • الأدوية المضادة للأستروجين والمستخدمة في علاج الأورام الليفية الرحمية أو بطانة الرحم.

 

ومن الأسباب الأخرى للجفاف غير المرتبطة بالأستروجين:

  • متلازمة سجوجون وهي اضطراب في المناعة الذاتية يهاحم خلايا الجسم التي تنتج الرطوبة.
  • أدوية الحساسية والبرد
  • بعض مضادات الاكتئاب.
  • استخدام منتجات تنظيف تحتوي على عطور.

 

علاج جفاف المهبل طبيًا – للحالات المتقدمة جداً

يمكن للطبيب أن يصف علاجات هرمونية لتعويض الانخفاض في مستويات الاستروجين.

 

 ولكن هذه العلاجات لا يجب على الإطلاق أن تؤخذ دون إشراف طبي وبعد فحص دقيق للتعرف على سبب الجفاف، ومن تلك العلاجات:

 

  • الحلقة أو إسترينج Estring، ويمكنك أو الطبيب إدخال هذه الحلقة اللينة والمرنة في المهبل بحيث تُطلق نسبة ثابتة من الأستروجين إلى الأنسجة، ويتم تغييرها كل 3 أشهر.

 

  • أقراص الأستروجين: وهنا يتم استخدام قضيب لوضع القرص في المهبل مرة واحدة يوميًا خلال الأسبوعين الأولين من العلاج، ثم مرتين أسبوعيا لحين انتهاء حالة الجفاف.

 

  • كريمات مهبلية: وهي عادة ما تُستخدم يوميا لمدة أسبوع إلى أسبوعين ثن تقل من مرة إلى 3 مرات في الأسبوع وفقا لتوجيهات الطبيب.

 

ويجب التأكيد على أهمية عدم اللجوء إلى علاجات الأستروجين إلا تحت إشراف طبي واتباع دقيق للتعليمات.

 

إذ أن علاجات الأستروجين تؤدي إلى الكثير من الآثار الجانبية مثل النزيف المهبلي وآلام في الثدي.

 

كما لا يُنصح بها خلال الحمل والرضاعة أو وجود تاريخ للسرطان في العائلة أو المعاناة من نزيف مهبلي غير معروف السبب.

 

هل يمكن علاج جفاف المهبل في المنزل؟

في معظم الأحيان يكون علاج جفاف المهبل في المنزل هو الحلّ الأكثر من مثالي. (سواء لسهولة التطبيق او الخصوصية)

 

حيث أن تطبيق هرمونات مباشرة على الجلد قد يؤدي لتأثيرات سلبية على المدى الطويل، لذا من الأفضل أن تلجأي في البداية لعلاج منزلي آمن ويعمل على ترطيب المهبلالمنتجات في الأسفل.

 

ومن أفضل العلاجات المهبلية التي يمكنك استخدامها بأمان في المنزل نرشح لك كل من:

 

أولاً: المزلقات المائية

عند شعورك بجفاف في المهبل فلا يجب أن تستغني أبدًا عن المزلق ذو الأساس المائي خصوصًا قبل العلاقة الحميمة، فهو يهدف إلى ترطيب المنطقة الحساسة لديك مع عدم وجود أي تأثيرات سلبية على الإطلاق.

 

فيمكن أن يكون تراجع مستوى الأستروجين مؤقت أو في بدايته ولم تتأثر رغبتك الجنسية بعد، لذا سيساعدك بشدة علاج الأمر في بدايته من خلال مزلق مائي مضمون وحاصل على موافقة المنظمات الصحية حول العالم.

 

  • المزلق المائي الطبي الأمريكي أيروس اكوا:

ويعتبر المزلق المائي الطبي الأمريكي أيروس من المنتجات المثالية والمجرّبة والحاصلة على موافقة أطباء الجلدية.

 

 فمع تأثير يدوم طويلًا فإنه سيعزز من الترطيب الطبيعي للمهبل ولن يجعلك تشعرين بأي احتكاك مؤلم خلال الإيلاج مما يسمح بتواتر أكثر في العلاقة وهو ما يُنشِّط الترطيب الطبيعي ويساهم في إعادة مستويات الأستروجين إلى طبيعتها.

رابط شراء المنتج

 

ثانياً: دهانات وكبسولات زيادة الشهوة – تساعد في زيادة الافرازات المهبلية

إذا كنت تعانين من جفاف المهبل منذ فترة وتجاهلت الأمر حتى أثّر على رغبتك الجنسية فإنك ستحتاجين بالطبع إلى حافز إضافي لتقليل حالة القلق والخوف من الألم خصوصًا إذا تعرضت لأمر مزعج من قبل عند الإيلاج.

 

وتساعدك منتجات زيادة الشهوة الآمنة في استرخاء العضلات ومنع التشنج المهبلي بالإضافة إلى زيادة الإثارة مما يُحفز الترطيب الطبيعي للمهبل مع امتداد التأثير على فترات طويلة وليس فقط عند ممارسة العلاقة.

 

ومن أفضل المنتجات التي يمكنك الاعتماد عليها في زيادة الشهوة:

 

  • ليبيدو باور LIBIDO POWER:

إن الممارسة المنتظمة للعلاقة الحميمة ستكون من أكثر الطرق التي تساعدك في علاج جفاف المهبل.

 

ويمكنك عبر كبسولة واحدة فقط من ليبيدو باور قبل الجماع بساعة واحدة أن تشعري بالمزيد من الإثارة والترطيب الإضافي والاستجابة السريعة للغاية لملامسات زوجك مع استرخاء شديد.

 

عززي ثقتك في نفسك وفي أنوثتك مع ليبيدو باور والذي يعتمد على مكونات طبيعية بنسة 100% لتجددي حياتك الزوجية تماما وتعالجي المشكلات المزعجة بشكل طبيعي دون أي تدخلات كيميائية.

رابط شراء المنتج

 

  • جل أكواجلايد بتركيبة مائية:

إن المرطبات المهبلية من أكثر العلاجات الفعالة للجفاف، وإذا كانت مدعمة بخصائص تزيد الشهوة وترفع تدريجيا من مستويات الأستروجين في الجسم فإن التأثير لن يكون متوقع بالنسبة لك على الإطلاق.

 

وقد انطلق جل أكواجلايد من مبدأ الترطيب وزيادة الشهوة مع اعتمادا على أساس مائي لتجنب أي تسبب في الحساسية لأي نوع بشرة، كما أنه مخصص تماما لبيئة المهبل الحساسة مع تأثير يدوم لفترات طويلة دون الحاجة للتطبيق أكثر من مرة.

 

تجاوزي كل حدود المتعة مع كمية صغيرة للغاية من الجل على المهبل سواء قمت بالتدليك بنفسك أو بالاستعانة بزوجك لتجربة حميمة لن يمكنك نسيانها على الإطلاق.

رابط شراء المنتج

 

  • زيت هاي أون لوف Highonlove:

إذا كنت تفضلين إحساس الترطيب الفائق مع زيوت طبيعية مثيرة للشهوة.

 

فإن زيت هاي أون لوف يأتي مع مجموعة متنوعة من الزيوت التي تزيد من تغذية جدران المهبل مع ارتفاع كبير في الإثارة والشهوة الجنسية وحتى التأثير على الحالة المزاجية.

 

فمن خلال زيت بذور القنب وغيره من زيوت طبيعية فإنك ستصلين إلى النشوة الجنسية في ثوانٍ معدودة مع تكرارها أكثر من مرة خلال اللقاء مع إفرازات غزيرة تعزز من الترطيب الدائم للمهبل وتعالج الالتهابات والحكة بشكل طبيعي، فلا تترددي في التجربة الآن.

رابط شراء المنتج

 

ثالثاً: زيادة الاهتمام بالمداعبات الجنسية 

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك بها ترطيب المهبل من مجرّد المداعبات الجنسية، والتي قد يعتبرها البعض تتوقف على التقبيل والاحتضان.

 

إلا أن تدليك الزيوت الحارة وذات الرائحة الخلابة تدعم المشاعر بدشة وتزيد من قوة مشاعرك بالإضافة إلى تجديد فائق في الحياة الزوجية.

 

لذا يمكنك الاعتماد دائمًا وفي أي وقت وحتى بعد علاج جفاف المهبل على منتجات تعزيز الشغف والإثارة والتي تكون طبيعية تمامًا وذات تأثير لن تستغني عنه أبدًا.

 

ومن أفضل المنتجات التي تساعدك في تعزيز لحظات المداعبة وزيادة الشهوة:

 

  • كريم التذوق سنسوفا لزيادة الإثارة والترطيب:

إن تجربة كريم التذوق وتأثيره على المناطق الحميمة سيرفع فورًا من درجة الرغبة الجنسية لك ولزوجك وهذا دون أن يترك أي أثر دهني على الإطلاق.

 

فهو يساعدك على الاستمتاع بكل أنواع المداعبات سواء التقبيل أو الملامسات والتدليك، بالإضافة إلى تسهيل الإيلاج نتيجة مكوناته الآمنة تماما على الأعضاء الحميمة.

رابط شراء المنتج

 

  • مجموعة زيوت الفرمونات دونا:

عززي الاسترخاء التام للعضلات مع زيادة الشهوة والترطيب الطبيعي سواء للجسم أو المهبل مع مجموعة من الزيوت التي تُشعرك رائحتها فقط بالكثير من المتعة والإثارة مع زيادة إقبال زوجك عليك واهتمامه أكثر بالمداعبات الضرورية لترطيب المهبل.

 

إن الاختيار بين رائحة الفانيلا أو الشوكولاتة أو الفراولة سيصيبك بالحيرة لتجربي كل تأثير بمفرده وتعززي التقارب الحميم بينك وبين زوجك لفترات طويلة من الاستمتاع والإثارة والاستجابة السريعة، وهو مثير لكلا الجنسين.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن جفاف المهبل

إن جفاف المهبل من الحالات المزعجة بشدة والتي لا تتسبب فقط في الإحراج ولكن في تدمير الحياة الزوجية وتراجع مشاعرك كأنثى فضلا عن الألم والعدوى.

 

لذا ليس عليك على الإطلاق تجاهل تلك الحالة أو إهمال علاجها أو حتى تطبيق علاجات شعبية غير مضمونة يمكن أن تؤثر على حموضة المهبل، فتأكدي قبل تطبيق أي منتج أو دهان أو وصفات طبيعية أنها مخصصة لبيئة المهبل الحساسة.

 

المراجع:

  1. Web MD: Vaginal Dryness causes and treatments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاجي مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
يرجى تفعيل علامة (صح) للموافقة على شروط خصوصية موقع د.زينة