درجات ترهل الثدي ووسائل شده

درجات ترهل الثدي .. ما هي المراحل؟ وكيفية الوقاية منها؟

وفقًا للعوامل الوراثية وعدد مرات الحمل والولادة بالإضافة إلى اكتساب وخسارة الوزن، فإن درجات ترهل الثدي تختلف إلى حد كبير من امرأة لأخرى، بحيث يحدث التدلي بشكل متفاوت.

 

ويسبب هذا الأمر الإزعاج لدى نسبة كبيرة من النساء واللاتي قد يسعين إلى جراحة التجميل لرفع الثدي وشده، ولكن هل كل الدرجات بالفعل تحتاج إلى جراحة .

 

أم أن هناك أمور يمكن اتباعها لتحسين شكل الثدي ورفعه والتخلص من الترهلات دون تندبات أو جروح أو فترات استشفاء طويلة.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

ما هي درجات ترهل الثدي

يؤكد أطباء التجميل وخبراء العناية بصحة المرأة أن ترهل الثدي يمكن أن يمر بخمس مراحل فالثدي الطبيعي يتكون من الحلمة بالإضافة إلى النسيج الغددي والدهون، وكلما كانت الحلمة فوق الثدي أو بمحاذاته فإن الأمور تكون طبيعية، وتتمثل درجات الترهل في:

 

  • الترهل من الدرجة الأولى: وفيه تقع الحلمة على مستوى الهالة الداكنة الموجودة في الثدي وعلى مستوى الطية الموجودة أسفلها، وهو الخط السفلي للثدي.

 

  • الترهل من الدرجة الثانية: وهو لا يزال من الترهل المعتدل حيث تقع الحلمة تحت مستوى طية الثدي ولكنها لا تزال فوق الجزء العلوي المعلق وأكثر اعتمادًا عليه.

 

  • الترهل من الدرجة الثالثة: وهو بداية الترهل الشديد حيث تقع الحلمة أسفل طية الثدي ويكون وضعها في الجزء السفلي من الثدي وليس العلوي.

 

  • الترهل الكاذب: وهو ليس ترهلا بالمعنى الصحيح لأن الحلمة تقع في معظمها فوق أو على مستوى الطية أو الخط السفلي للثدي، ومع هذا فإن غالبية الحمة أو دهون الثدي نزلت إلى ما تحت الطية.

 

  • نقص امتلاء الثدي: وهذا أيضًا لا يعتبر ترهلًا بالمعنى الحقيقي إذ يمكن أن تتصف طبيعة الثدي بنقص الامتلاء من الأسفل مع ثنية عالية أسفل الثدي ويتسم بمسافة قصيرة نسبيا بين الطية إلى الحلمة، وهنا يمكن لبعض التمارين أو الملابس التصحيحية أو تغيير وضع الجلوس أن يعيد الأمور إلى نصابها.

 

لماذا يترهل الثدي؟

في كل درجة من درجات ترهل الثدي يمكن أن تجتمع عدة أسباب تؤدي إليها، فعلى الرغم من أن الطبيعي أن يتمتع الثدي بالمرونة والصلابة والاستدارة حتى سن الثلاثين من العمر، إلا أن الترهل يمكن أن يحدث نتيجة الآتي:

 

1. أسباب وراثية:

حيث يتطور ترهل الثدي لدى بعض الفتيات حتى قبل الزواج لتتجه الحلمات إلى الأسفل، وغالبا ما تعاني هذه الفتاة من خجل من مظهر الثدي وعدم ثقة في النفس.

 

وهي عادة ما تلجأ إلى العمليات الجراحية والتي قد تؤدي إلى تكبير الثدي ورفع الحلمات والقضاء على الترهل، وإن كان الكثيرون يفضلون العناصر الطبيعية لتكبير الثدي والقضاء على الترهل.

 

2. ما بعد الحمل:

حيث يصاب الثدي بالاحتقان الشديد خلال الحمل والرضاعة ويزيد حجمه إلى أكثر من الضعف تقريبًا، وبعد هذا يعود إلى حجمه الطبيعي بعد انتهاء مدة الرضاعة والفطام، وغالبا ما يصاب بالترهل في هذه المرحلة وتبدأ الحلمات في التدلي، وكلما تعددت فترات الحمل والرضاعة كلما زاد الأمر سوءًا.

 

وهذه بالطبع ليست دعوة للتوقف عن الحمل والرضاعة الطبيعية، ولكن يمكن للاكتفاء بمرتين أو ثلاثة على الأكثر أن تقلل من الترهل، كما أن تمارين شد الثدي والحرص على التغذية السليمة ستجعل الأنسجة أكثر قوة وبالتالي تستعيد شكلها سريعًا يعد إتمام الرضاعة.

 

3. فقدان الوزن:

يعتبر فقدان الوزن أيضًا من الأمور التي تؤثر بشدة في درجات ترهل الثدي، حيث يحدث تأثير مشابه للحمل عند زيادة الوزن.

 

إذ تتمدد الأنسجة والهياكل الداعمة للثدي مع زيادة الوزن، وعند خسارته من جديد فإنها لا تستعيد شكلها السابقة بدرجة كافية خصوصًا مع عدم الانتظام على التمارين الرياضية التي تشد الثدي.

 

4. التقدم في العمر:

مثل أي خلايا في الجسم، فإن أنسجة الثدي والكولاجين والإيلاستين فيه يتعرضان للتلف والتراجع مع التقدم في العمر وعدم القدرة على التجديد التلقائي للخلايا.

 

مما يؤدي إلى ترهل الأربطة والدهون وتدلي الثدي بالإضافة إلى المظهر الداكن، لذا يمكن للعلاجات الموضعية والتغذية السليمة والتدليك للثدي أن يحل هذه المشكلة.

 

هل يمكن الحدّ من درجات ترهل الثدي؟

وفقًا للدرجة التي وصل إليها الترهل يمكن لبعض الوسائل التي تتنوع بين الطبيعية والطبية أن تقلل من الترهل بالتدريج، فسواء كنت في البداية أم وصلت لمراحل متقدمة، فإن تحسين شكل الثدي ليس من الأمور الصعبة إلى حد كبير، ومن الطرق التي يمكنك اللجوء إليها لشد الثدي:

 

1. أجهزة التغلب على ترهل الثدي:

وهي من الأجهزة المبتكرة في عالم التجميل والعناية بصحة المرأة وجسمها، فتعتمد على مزيج من الحرارة والتقنية الفراغية لتنعيم الجلد وزيادة توزيع الدهون جيدًا أسفل الثدي، بالإضافة للقدرة على شد العضلات والأربطة الداعمة للثدي.

 

  • جهاز السيلوليت الحراري INNOVAGOODS PRO

ونرشح لك هنا جهاز السيلوليت الحراري INNOVAGOODS PRO، وهو واحد من الحلول المثالية التي يمكنك اللجوء إليها في المنزل للتخلص من درجات ترهل الثدي مهما كانت حالتك متقدمة.

 

فمع تدليك المنطقة المرغوبة بأحد الزيوت المغذية ثم تمرير الجهاز عليها من 10-15 دقيقة يوميًا، ستلاحظين شد رائع في الأنسجة مع نعومة فائقة في الجلد.

 

وينجح الجهاز في التكيف مع شكل كل منطقة في الجسم للحصول على نتيجة متساوية مهما كانت درجة الترهل، ويمكنك استخدامه على الأرداف والفخذين أيضًا للتغلب على جميع أنواع الترهل.

رابط شراء المنتج

 

2. الدهانات الموضعية لشد الصدر:

إذا كنت في بداية الترهل أو ترغبين في مظهر مشدود سريعًا فإن هناك كريمات مخصصة لشد جلد الثدي ورفعه، وستلاحظين الفارق بمجرد تطبيقها على الجلد، ولكن بالطبع العلاج النهائي سيستغرق بعض الوقت.

 

  • كريم بيلا أورورا

ومن تلك الكريمات نرشح لك هنا كريم بيلا أورورا المميز والمعتمد على مجموعة من المواد الطبيعية التي تزيد من إفراز الكولاجين والإيلاستين في الجلد مما يمنحك المرونة التي تحلمين بها مع القضاء على مظاهر الشيخوخة المتنوعة.

 

وقد نال الكريم الكثير من الإشادة على مستوى العالم نظرًا للنتيجة الفورية التي يمنحها لك مع تحسن مستمر مع الاستخدام.

رابط شراء المنتج

 

3. التغذية الجيدة:

الاهتمام بتناول حصص من البروتين والفواكه والخضراوات أثبت فاعلية كبيرة في التقليل من ترهل الثدي، عن طريق زيادة نسبة مضادات الأكسدة في الجسم وبالتالي التقليل من تلف الخلايا.

 

كما أن البروتين يساهم في إنتاج الكولاجين والإيلاستين الضروريان لدعم الأربطة والعضلات ونسيج الثدي نفسه.

 

لذا لا تترددي في الحصول على التغذية الجيدة ومنع الأطعمة الدهنية أو السكريات لأنها تزيد من تدمير الأنسجة وبالتالي من الترهل.

 

كلمة أخيرة عن درجات ترهل الثدي

سواء من التغيرات في الوزن أو مع التقدم في العمر فإنك لا يجب أن تيأسي أبدا من إعادة شكل ثدييك إلى ما كانا عليه من مرونة وقوة وصلابة، فمظهرهما يؤثر كثيرا بثقتك في نفسك وحيويتك.

 

ورغم هذا فلا يجب أن تتمردي تمامًا على التغيرات الطبيعية للغاية في الجسم، ولكن التقليل منها لن يضرك مع تقبل واقع أن التغير هو سنة الحياة، وأن كل ما ستقومين به هو لتقليل التدهور في الحالة وليس وقفها تمامًا.

 

المراجع:

  1. Parker Center: How breasts sag and why

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاجي مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
يرجى تفعيل علامة (صح) للموافقة على شروط خصوصية موقع د.زينة