طرق علاج سيلوليت البطن وأسباب ظهوره

سيلوليت البطن .. أهم الأسباب وأفضل طرق العلاج والوقاية

السيلوليت عبارة عن مناطق من الجلد على شكل دمامل تشبه قشر البرتقال، وغالبا ما يظهر لدى النساء في منطقة الوركين والفخذين، ولكن يمكن أن يظهر في مناطق أخرى من الجسم بما في ذلك البطن والذراعين، وهو لا يقتصر على نوع معين من الجسم أو الوزن.

 

إذ يمكن ظهور سيلوليت البطن لدى كل من الأشخاص النحفاء أو البدناء وسواء كان لون البشرة فاتحا أو داكنًا، وهو لا يشكل في حد ذاته أي تهديد صحي أو مخاطر.

 

مع هذا فإن كثير من الناس يفضلون التخلص منه، وهناك الكثير من الطرق المتبعة في هذا الأمر، وبعضها أكثر نجاحا من غيرها.

 

ما أسباب سيلوليت البطن؟

ينجم نسيج الجلد المكون من حفر صغيرة أو السيلوليت عن تكاثر الأنسجة الدهنية العميقة والتي تضغط على النسيج الضام وتعاني منه ما يقرب من 90% من النساء على فترات متفاوتة من العمر، وتشمل أهم الأسباب على:

 

1. الحمل:

فزيادة حجم البطن خلال فترة قصيرة نتيجة حجم الجنين ثم العودة من جديد للحجم الطبيعي تزيد من سيلوليت البطن، فضلا عن دور زيادة هرمون الأستروجين في الأمر، فهو يزيد من الأنسجة الدهنية التي تضغط على النسيج الضام.

 

2. الحمية الغذائية:

فيمكن للنظام الغذائي المفتقر إلى الأطعمة النباتية الغنية بمضادات الأكسدة أن يزيد من فقدان البشرة للكولاجين فتبدو جافة، وهذا الأمر يزيد من وضوح السيلوليت على مدار الوقت.

 

3. الالتهابات:

كثرة التعرض للالتهابات سواء الداخلية أو في الجلد تزيد من ظهور السيلوليت في الجسم.

 

4. تقلبات الوزن:

فالتغيرات المستمرة في الوزن دون ممارسة التمارين الرياضية التي تشد الجلد المترهل من فقدان الدهون تزيد من احتمالات سيلوليت البطن والجسم عموما.

 

أفضل طرق التخلص من سيلوليت البطن

 

1. التمارين الرياضية:

يتكون السيلوليت من الدهون، لذا واحدة من أفضل طرق التعامل معه يعتبر ازالة الخلايا الدهنية بانتظام، وتعتبر التمارين الرياضية من الطرق الفعالة في هذا الأمر وخصوصا تمارين الإحماء وتدريبات القوة والتي تزيد من حرق السعرات وشد الجلد المترهل.

 

ويدخل فيها كل من المشي السريع والركض سواء في الهواء الطلق أو على جهاز المشي، وركوب الدراجة سواء الثابتة أو الهوائية، والسباحة والتجديف والرقص.

 

كما أن تمارين البطن اليومية تزيد من بناء العضلات وتقلل من الدهون ولكن هذا فقط عند دمجها مع نظام غذائي صحي.

 

وعليك الانتباه إلى أنه حتى الرياضيين قد يكون لديهم سيلوليت، فالهدف هنا تقليل الدهون وزيادة العضلات، ولكن التمارين بمفردها لن تقطي تماما على السيلوليت.

 

2. العلاج بالموجات الصوتية:

أجريت دراسة صغيرة عام 2017 بيّنت أن العلاج بالموجات الصوتية يعتبر واحدا من العلاجات الواعدة لعلاج سيلوليت البطن وغيرها من مناطق في الجسم، حيث فقد المشاركون في الدراسة بضع بوصات من الوركين دون أي آثار جانبية ملحوظة.

 

ويتكون علاج الموجات الصوتية أو AWT من مجموعة من موجات الصدمة التي تساعد على تعطيل الأنسجة التي يتكون منها السيلوليت، وفي المقابل يمكن لهذه الموجات عالية الطاقة أن تعزز من الكولاجين ومن المرونة في الجلد.

 

  • جهاز شد الأرداف والبطن

ويمكن استخدام أجهزة تمارين بسيطة لشد الأرداف ومنطقة البطن في الوقت ذاته دون الكثير من الارتباك في المنزل أو الاضطرار لشراء جهاز رياضي.

 

فجهاز شد الأرداف المتميز قادر على منحك نتيجة سريعة دون أخذ أي مساحة في التخزين، فهو مثالي في نحت الأرداف والبطن ويستخدم بقوة في تمارين اللجلوتيس.

 

ويزيد من تماسك العضلات وقوتها بالإضافة إلى شد الساقين، وهو ملائم للغاية للبطن والساقين تحديدا ويأتي معهما بنتائج سريعة ومضمونة.

رابط شراء المنتج

 

3. العلاج بالليزر:

يُستخدم الليزر في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، وقد أثبت كفاءة كبيرة في علاج السيلوليت، وهذا عن طريق تنشيط وصول الدورة الدموية في المنطقة المستهدفة من العلاج مع العمل على شد البشرة بحيث تبدو أقل ضبابية.

 

ويمكن لعلاجات الليزر أيضًا أن تساهم في تقليل مستوى الدهون في المنطقة الخاضعة للعلاج وصقل البشرة بمرور الوقت.

 

4. التدليك:

يساعد التدليك الاحترافي ليس فقط على شد العضلات بل يمكنه أيضًا تحسين التصريف الليمفاوي وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

 

وعن طريق التخلص من السموم وتعزيز تدفق الدورة الدموية فإن التدليك يمكن أن يساهم بدور فعال في علاج السيلوليت ليكون غير ملحوظ على الإطلاق، ولكن الأمر السلبي هنا هو أن منطقة البطن لا يتم دمجها عادة في علاجات التدليك الاحترافية نظرا لحساسيتها.

 

ولكن هذا لا يمنع من استخدام واحدًا من الزيوت الحارقة للدهون على منطقة البطن وتدليكها بنفسك لتجنب الضغط الشديد على منطقة البطن.

 

5. تحرير الأنسجة باستخدام الأجهزة الفراغية:

حيث يتم تسليط الحرارة وتقنية الشفط الفراغي لتحرير الأنسجة الدهنية أسفل الجلد، كما تساعد في تنشيط الدورة الدموية، وقديما كانت هذه الأجهزة متوفرة فقط في عيادات التجميل.

 

ولكنها مع انتشار الاهتمام بالجمال وشكل الجسم ظهرت هذه الأجهزة للاستخدام المنزلي أيضًا وبأسعار مميزة توفر عليك الكثير من التكلفة والوقت والمجهود، ومن أفضل الأجهزة الفراغية لعلاج السيلوليت:

 

  • جهاز إنوفاجود فاكيوم Innovagoods Vacuum:

وهو يعتمد على التقنية الفراغية لشد الجسم والتخلص من السيلوليت في جميع مناطق الجسم، وهو يتمتع بتصميم مريح للغاية عند الاستخدام، مع بطارية قابلة للشحن، ويمكنك التحكم معه في قوة الشفط لتكون ملائمة لكل أجزاء الجسم وفقا لمدى حساسيتها.

 

ويأتي مع كوب شفط كبير الحجم 7×7 ويمكنك التحكم فيه بسهولة كبيرة عن طريق زر تشغيل وإيقاف دون الحاجة إلى كثرة ضبط الإعدادات.

 

وليس عليك سوى استخدامه يوميا بانتظام لفترة من 15-30 دقيقة وذلك لمدة شهر على الأقل، وستلاحظين نعومة كبيرة في المنطقة الخاضعة للعلاج وفقدان تدريجي للدهون.

رابط شراء المنتج

 

  • جهاز انوفا جود برو أنتي سيلوليت INNOVA GOODS PRO:

وهو جهاز شديد الاحترافية فلا يعتمد على تقنية الشفط الفراغي فقط للتخلص من السيلوليت، ولكن أضاف ميزة الحرارة أيضًا لمكافحة الجلد المترهل وشد كل مناطق الجسم.

 

فهو مدليك طبيعي ضد السيلوليت اعتمادا على مزج اثنين من أكثر الطرق الفعالة في علاج الجلد وشد الترهلات والتخلص من فجوات الدهون.

 

ويستطيع هذا الجهاز أن يتكيف مع أي منطقة في الجسم لذا ملائم تماما للبطن والأرداف وغيرها من مناطق تعاني من السيلوليت، ويمكن التحكم في السرعة والقوة بسهولة ويمنحك نتائج أكثر سرعة إذا استخدمتيه مع زيت حارق للدهون.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن سيلوليت البطن

يمكن للانتظام على الطرق السابقة في العلاج أن تمنحك نتيجة ملحوظة على مدى أيام أو أسابيع وفقا لانتشار سيلوليت البطن وعمقه.

 

ولكن لا يجب على الإطلاق تعجل النتائج، وضعي في اعتبارك أن أي من طرق العلاج ستحتاج إلى إعادتها من جديد، فلا شيء سيمنحك نتائج دائمة.

 

لذا الالتزام بروتين يومي معتدل من التمارين واستخدام الأجهزة الفراغية والنظام الغذائي إلى التدليك المنتظم وحتى تجربة بعض الدهانات التي تقلل من مظهر السيلوليت يمكن أن تفيدك كثيرا إذا اخترتيها من مواد آمنة على البشرة.

 

المراجع:

  1. Health Line: Cellulite on stomach

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عروض وخصومات

تصل الى %30

 

لمتابعينا على انستجرام فقط  

Coupon Code - GET30
FOLLOW US ON INSTAGRAM
موقع الدكتوره زينه
close-link
تحتاجي مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
يرجى تفعيل علامة (صح) للموافقة على شروط خصوصية موقع د.زينة
error: Content is protected !!