فوائد استخدام مزلقات مائية وافضل الأنواع

مزلقات مائية .. ماهي وفوائدها

يوجد العديد من أنواع المزلقات التي تسهل من النشاط الجنسي، وتجعله أكثر متعة وراحة من خلال تقليل الاحتكاك أثناء الجماع، ومن أفضل هذه المزلقات: مزلقات مائية ؛ لانها تشبه إلى حد كبير الإفرازات الطبيعية التي يفرزها المهبل اثناء العلاقة الجنسية. 

 

ما هي استخدامات مزلقات مائية؟

تستخدم مزلقات مائية في العديد من الاستخدامات مثل:

  • تستخدم كبديل الإفرازات الطبيعية التي تقل مع التقدم في العمر او قد تكون قليلة طبيعيًا في بعض النساء.
  • تستخدم في زيادة المتعة والراحة أثناء الأنشطة الجنسية؛ لأنها تعمل على تقليل الاحتكاك أثناء العلاقة الحميمة.
  • تستخدم كعلاج لمرض جفاف المهبل الذي ينتج عن الالتهابات المهبلية أو اضطرابات الهرمونات الجنسية الأنثوية أو التغيير الطبيعي أثناء فترة الحمل والرضاعة… إلى آخره.
  • تستخدم في ترطيب المهبل أو المنطقة الحساسة.

 

ما الفرق بين مزلقات مائية وغيرها من أنواع المزلقات؟

تعتبر مزلقات مائية من أفضل أنواع المزلقات مقارنةً بغيرها من الأنواع؛ لأنها تشبه إلى حد كبير الإفرازات الطبيعية التي يفرزها جسم الأنثى.

 

وهي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة تسبب أي حساسية أو أي ضرر للواقي الذكري او الألعاب الجنسية على عكس المزلقات الزيتية التي تعمل على إتلاف الألعاب الجنسية والواقي الذكرى المصنوع من اللتكس مما يترتب عليه زيادة إحتمالية حدوث الحمل أو الإصابة بالعدوى.

 

ولكن تتمثل عيوب مزلقات مائية في أنها تجف بعد فترة قصيرة ولكنها آمنة تمامًا حيث يمكنك أن تضعيها مرة اخرى أثناء العلاقة الحميمة بدون أي ضرر، ومن أفضل هذه الأنواع التي ترشحها أطباء النساء الآتي:

 

مزلق مائي طبي ايروس Eros Aqua Water Based Lubricant

يعتبر مزلق مائي طبي ايروس Eros Aqua Water Based Lubricant من أفضل منتجات مزلقات مائية؛ وذلك لأنه مصنوع من مواد طبيعية بالاضافة إلى الماء.

 

مما يجعلك تستطيعين استخدامها  في أي وقت؛ لكي تحصلي على ترطيب المنطقة الحساسة والمهبل بشكل كامل؛ وبالتالي تقليل الألم الناتج عن العلاقة الحميمة.

 

نظرًا أن مزلق المائي يشبه إلى حد كبير الإفرازات الطبيعية التي يفرزها جسم الانثى.

 

فإنه لا يؤثر على درجة حموضة المهبل؛ بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل جفاف المهبل، وبالتالي تقليل الألم الناتج عن ذلك الجفاف أثناء الجماع.

 

يتميز مزلق مائي طبي ايروس Eros Aqua Water Based Lubricant بأنه آمن تمامًا على جلد المنطقة الحساسة، ولا يسبب أي أعراض حساسية، وأيضاً آمن على الواقي الذكري والألعاب الجنسية.

رابط شراء المنتج

 

هل هناك بدائل طبيعية للمزلقات المائية

هناك العديد من البدائل الطبيعية للمزلقات المائية، وسوف نعرض عليكم بعض الأمثلة لهذه البدائل الآمنة، التي يمكنك استخدامها أثناء العلاقة الجنسية، وبعض البدائل التي يجب عليكي الابتعاد عن استخدامها لما لها من أضرار بالغة على صحتك.

 

بدائل يمكنك استخدامها بأمان

من أشهر البدائل الطبيعية، التي يمكنك استخدامها بدون حدوث أي أضرار أو حساسية لكي أو لشريك حياتك الآتي:

 

1. الصبار:

يمكن استخدام جل الصبار الذي يطلق عليه اسم “جل الألوفيرا” في ترطيب المنطقة الحساسة والمهبل وذلك لأنه يعتبر احد المزلقات ذات الأساس المائي.

 

وهو آمن تمامًا على الجلد بل بالعكس فإنه يعمل على تقليل الالتهابات، ولكن ينبغي عليكي الحذر من استخدام جل الألوفيرا المصنع؛ لأنه قد يحتوي على الكحول الذي يعمل على تهيج الأعضاء التناسلية.

 

2. الزبادي الطبيعي:

على الرغم من عدم تشجيع العلماء على استخدام الزبادي الطبيعي كمزلق مهبلي، إلا أن بعض الأبحاث أثبتت خصائصه العلاجية وقدرته على ترطيب المنطقة الحساسة والمهبل.

 

3. زيت جوز الهند:

يعتبر زيت جوز الهند من أفضل المزلقات الزيتية؛ حيث يتسم بقدرته العالية على الترطيب وبأنه مضاد للالتهابات ويتميز بجمال رائحته وطعمه، ولكن لا يمكن استخدامه مع الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس مثل باقي المزلقات الزيتية.

 

4. بياض البيض:

يتميز بياض البيض بأن اتساقه يشبه اتساق الإفرازات الأنثوية الطبيعية التي يفرزها عنق الرحم، ولذلك يمكن استخدامه بأمان كبديل لهذه الإفرازات ولكنه يحتاج إلى وقت وجهد كبير لتحضيره. 

 

بدائل ينبغي تجنب استخدامها

هناك العديد من بدائل المزلقات التي يستخدمها البعض، ولكنها في الحقيقة ضارة لجسم الإنسان، وقد تؤدي إلى عدوى الأعضاء التناسلية أو تهيج المنطقة الحساسة، وسوف نعرض عليكم بعض الأمثلة لهذه البدائل التي يجب عليكي  تجنب استعمالها.

 

1. الفازلين:

ينبغي عليكي تجنب استخدام الفازلين كأحد المزلقات؛ حيث أثبتت بعض الأبحاث أن استخدام الفازلين يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالالتهابات المهبلية البكتيرية، بالإضافة إلى ذلك فإن الفازلين يستخدم على السطح الخارجي للجسم فقط؛ ولذلك لا تستطيعي استخدامه أثناء الجماع.

 

2. مستحضرات التجميل:

نظرًا لاحتواء بعض مستحضرات التجميل مثل الغسول أو الصابون على مواد حافظة مثل البارابين وعطور؛ فلا يمكنك استخدامها كبديل الإفرازات الانثوية الطبيعية.

 

وذلك لأنها قد تسبب تهيج في الأعضاء التناسلية او الاصابه بالعدوى المهبلية، ولكن يوجد بعض المستحضرات التجميلية الذي يمكنك استخدامها كمزلق؛ وذلك لأنها منتجات خالية من العطور وخفيفة على الجسم.

 

3. السمن أو الزبدة:

لا يمكنك استخدام السمن أو الزبدة كأحد المزلقات؛ لأنها منتج من منتجات الألبان، وإذا تم استخدامها بدون تنظيف قوي، فقد تصبح باقي رواسب السمن فاسدة، وقد يتسبب ذلك في نمو البكتيريا وحدوث العدوى المهبلية.

 

4. اللعاب:

لا يمكن استخدام اللعاب كبديل الإفرازات الانثوية الطبيعية؛ وذلك لأنه قد يسبب العدوى؛ حيث أثبتت بعض الدراسات أن استخدام اللعاب كأحد المزلقات؛ يؤدي إلى انتشار مرض السيلان، وأثبتت دراسات أخرى أنه قد يتسبب في الإصابة بعدوى فطريات الخميرة المهبلية.

 

5. زيت الأطفال:

لا ينبغي عليك استخدام زيت الأطفال كأحد المزلقات؛ لأنه قد يتسبب في زيادة عرضة الإصابة بالتسمم والعدوى، أو الحاق الضرر بوسائل منع الحمل مثل الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس.

 

6. زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من أشهر المواد المستخدمة كبديل الإفرازات الأنثوية الطبيعية، ولكن يوجد بعض المخاطر من استخدام زيت الزيتون مثل أنه لا يمتص من الجلد بسهولة.

 

وبذلك يعمل على انسداد المسام؛ مما يترتب عليه الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى ذلك فإنه أحد المزلقات التي تعتمد بشكل أساسي على الزيت.

 

وبالتالي لا يمكن استخدامه مع الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس؛ لأنه يتسبب في كسرها، وبالتالي زيادة إمكانية حدوث الحمل.

 

ملخص سريع عن مزلقات مائية

تعتبر مزلقات مائية التي تعتمد بشكل أساسي على الماء، افضل مزلقات مهبلية مستخدمة كبديل الإفرازات الانثوية الطبيعية.

 

وذلك لأنها تشبه هذه الإفرازات بشكل كبير، ولا تلحق الضرر بالألعاب الجنسية أو بوسائل منع الحمل مثل الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس.

 

ويوجد بعض البدائل الطبيعية التي يمكنك استخدامها كبديل المزلقات مثل: الصبار والزبادي وزيت جوز الهند.

 

ويوجد أيضًا بعض البدائل المنتشرة والتي ينبغي عليكي تجنب استخدامها مثل: زيت الزيتون والسمن أو الزبدة والمستحضرات التجميلية مثل الصابون أو الغسول؛ ويرجع ذلك إلى تسبب هذه البدائل في زيادة خطر الإصابة بعدوى الأعضاء التناسلية وتهيج الجلد.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: What can i use instead of lube

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاجي مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
يرجى تفعيل علامة (صح) للموافقة على شروط خصوصية موقع د.زينة