هرمون الاستروجين و تأثيره على حجم الصدر و الارداف

هرمون الاستروجين

مما لاشك فيه أن هرمون الاستروجين يلعب دورا رئيسيا مباشرا فى زيادة حجم الأرداف والثديين ، ولاسيما أن معظم العقاقير والمستحضرات الموجودة بالأسواق والتى تهدف إلى زيادة حجم الأرداف والثديين عادة مايدخل فى تكوينها الأساسى عدد من الهرمونات التى تتواجد بنسب معينة بالجسم.

 

وتشير الدراسات الطبية الأخيرة التى أجريت فى هذا الشأن أن الهرمون الرئيسي الذي يتولى مسئولية زيادة حجم الأرداف والثديين هو هرمون الاستروجين، الا انه يوجد مجموعة من الهرمونات الاخرى (بنسب متفاوته) تتضافر فيما بينها لتحقيق هذا الغرض ايضا.

 

هرمون الاستروجين يوجد بنسب متفاوتة تبعا للحالة العامة للجسم ، كما أن أى إختلال فى هذه النسب من شأنه أن يؤدى إلى وجود  مشكلة ما بحجم الأرداف والثديين .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الهرمونات التى تتولى عملية زيادة حجم الأرداف والثديين ، وإكساب الجسم مظهره الأنثوى الجذاب .

 

ماهي الهرمونات

فى البداية وقبل إستعراض عن هرمون الاستروجين  يجدر بنا تسليط الضوء وتوضيح ماهية الهرمونات ، لذا وبإختصار يمكننا القول أن الهرمونات هى عبارة عن مواد كيميائية تفرزها خلايا متخصصة بالجسم ، هذه المواد الكيميائية تعتبر بمثابة الرسالة التى تنتقل عبر الجسم من عضو لعضو آخر لأداء وظيفة معينة ، حيث تقوم هذه الهرمونات بتنظيم آلية نمو الخلايا وأداء دورها الوظيفى بشكل جيد ، كما هو الحال فى نمو حجم الأرداف والثديين ، ولعل أهم الهرمونات المسئولة عن زيادة حجم الأرداف والثديين ، ما يلى

 

هرمون الإستروجين

يعتبر هرمون الإستروجين ( بالإشتراك مع هرمون البروجيسترون ) أحد أهم الهرمونات المسئولة عن إكساب الجسم شكله الأنثوى ، ولاسيما زيادة حجم الثديين والأرداف من خلال زيادة توزيع الدهون والأنسجة الغضة الطرية فى منطقتى الثدى والأرداف ، كما أنه يسمى بهرمون الأنوثة الأول ، نظرا لأنه المسئول كذلك عن ظهور الصفات الأنثوية الثانوية كنزول الدورة الشهرية ونعومة الصوت وتوزيع الشعر المميز لجسم الأنثى .. إلخ ، لذا يعتبر هرمون الإستروجين المكون الأساسى للتركيبات والعقاقير الدوائية التى تستهدف تكبير حجم الثدى والأرداف .

 

مستويات هرمون الاستروجين

ويتواجد هرمون الإستروجين بالجسم فى أكثر من صورة كيميائية ، ويصل لأعلى مستوياته بالجسم فى فترة الخصوبة ( عمر 18 – 35 ) ، وقد أشارت الدراسات الطبية الحديثة إلى أنه كلما زادت نسبة هرمون الإستروجين بجسم الأنثى ، كلما كان هذا دليلا على إرتفاع معدل الخصوبة لديها ، وبالتالى زيادة فرص الحمل والإنجاب .

 

وبدراسة إحصائية بسيطة يمكننا القول أن مستوى الإستروجين يبدأ فى التزايد مع الوصول إلى سن البلوغ ، حيث يعتبر هذا الهرمون المسئول الأول عن تطور جسم الأنثى من خلال زيادة حجم الأرداف والثديين ، ليعطيها مظهرا أنثويا جذاب

 

هرمون الاستروجين و تأثيره على حجم الصدر والارداف

يعتبر هرمون الإستروجين أحد المركبات الإسترويدية التى يفرزها الجسم لزيادة حجم الثدى والأرداف جنبا إلى جنب مع هرمون الإستروجين السابق ذكره بالأعلى ، حيث يعمل على نمو وتعزيز الغدد اللبنية الموجودة بالثدى ، والتى تعطى الثدى شكله الأنثوى المميز .

 

وتشير التجارب السريرية التى أجريت على هرمون البروجيسترون لمعرفة طريقة وآلية عمله ، إلى أن مستواه بالجسم يتغير من وقت لآخر ، فقد لوحظ أن مستوى هرمون البروجيسترون يكون فى أقل مستوياته فى النصف الأول من فترة الدورة الشهرية ، لترتفع فى النصف الآخر .

 

ويلاحظ أن كلا هرمونى الإستروجين & البروجيسترون ( تسمى هرمونات الأنوثة ) يعملان معا بصورة فعالة فى تكبير الثدى ، حيث يبدأ هرمون الإستروجين أداء دوره الوظيفى من خلال تعزيز وتكبير نمو خلايا الثدى ، فى حين يقوم هرمون البروجيسترون بعد ذلك بتعزيز وتكبير هذه الخلايا ، علاوة على الغدد اللبنية وقنواتها الملحقة ، لتعطى الثدى شكله الأنثوى المميز

 

هرمون التستوستيرون

يسمى هرمون التستوستيرون يإسم هرمون الذكورة ، حيث يوجد بالجسم فى الذكور بكميات كبيرة ، لأنه المسئول الرئيسى عن ظهور الصفات الجنسية الثانوية فى الذكور ، كخشونة الصوت وظهور شعر الذقن والعانة ، علاوة على بروز عضلات الجسم>

 

لكن على الرغم من ذلك فإن هرمون التستوستيرون يوجد فى جسم الأنثى لكن بكميات محدودة جدا، وعموما تظل هذه النسبة المحدودة غاية فى الأهمية لزيادة حجم الأرداف والثديين ، وذلك لأن حوالى 75 % من هذه النسبة تتحول لاحقا إلى هرمون الإستروجين الأنثوى المميز ، كذلك فإن هرمون التستوستيرون فى الإناث مسئول بصورة رئيسية عن تكوين وترسيب الخلايا الدهنية الملساء فى نسيج الثدى والأرداف ، مما يعطيه شكله الأنثوى المميز .

 

هرمون البرولاكتين

وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية الموجودة بالمخ فى الأيام الأولى من الدورة الشهرية ، كما يتم إفرازه بكميات كبيرة فى فترتي الحمل & الرضاعة ، ويلاحظ أن هرمون البرولاكتين يعمل بصورة حصرية تحت إشراف رئيسى مباشر من هرمون الإستروجين ، فإرتفاع مستوى هرمون الإستروجين يعمل على زيادة نسبة هرمون البرولاكتين ، الأمر الذى يعزز من تأثير وفعالية هرمون الإستروجين بالجسم ، وبالتالى حث هرمون الإستروجين على زيادة حجم الأرداف والثدى بصورة أكبر

 

هرمون الاستروجين و هرمون النمو

وهو هرمون آخر تفرزه الغدة النخامية الموجودة بالمخ ، وهو يعمل على نمو خلايا الجسم بشكل عام ، وتعزيز أداءها الوظيفى ، ويحتاج الثدى إلى هرمون النمو شأنه شأن بقية أجزاء الجسم للإزدهار والنمو بشكل طبيعى يعزز من مظهره الأنثوى ، ويلاحظ أن معدل إفراز هرمون النمو يتزايد فى حالات النوم والراحة ، أداء التمرينات الرياضية العضلية ، إنخفاض مستوى سكر الجلوكوز بالدم & إرتفاع مستوى هرمون الأإستروجين بالجسم .

 

تعليمات لزيادة هرمون الاستروجين : 

أيضا وعلى سياق متصل ، لتعزيز مستوى هذه الهرمونات ينصح بإتباع التعليمات التالية ..

  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين ( د ) : ولاسيما اللحوم الحمراء والبيض ومنتجات الألبان .
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ( ب6 ، ب9 ، ب12 ) : كالتوت البرى والتفاح والكمثرى والبطيخ & الخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ والجرجير .. إلخ .
  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الماغنسيوم : كالأسماك ولاسيما الأسماك الدهنية مثل الرنجة والسلامون والماكريل ، علاوة على الجوافة والموز والفلفل الأخضر .
  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الزنك : كالمأكولات البحرية مثل المحار والجمبرى والإستاكوزا .
  • تناول كميات معقولة من الدهون: على الرغم من كثرة المحاذير التى تنهى عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون ، إلا أنه ولزيادة حجم الأرداف والثديين ينصح بتناول كميات معقولة من الدهون والزيوت .. ولاسيما زيت الزيتون ، زيت جوز الهند ، زيوت الأسماك ، ثمار الأفوكادو .. إلخ .
  • الإبتعاد تماما عن السكريات المكررة & الأطعمة المعلبة والمحفوظة المضاف إليها مواد حافظة صناعية .
  • زيادة وقت النوم: يعتبر النوم أحد أهم العوامل التى تعزز وتعمل على زيادة نسبة الهرمونات بالجسم ، لذا ينصح بالحرص على الحصول على قسط كافى من النوم يوميا ، مع الإبتعاد عن السهر والإرهاق الذهني والبدني .

 

3 thoughts on “هرمون الاستروجين و تأثيره على حجم الصدر و الارداف

  1. مريم محمد says:

    سلام عليكم ..
    كيفك دكتوره..

    بالنسبه لمشكلة صغر الصدر والارداف انا جربت اشيا كثيره وما فادتني بشي..
    اتمنى لو عندك شي بيفيدني عن جد ..
    وهل ممكن ترسلوه لليمن..

    وكيف طريقة الدفع.؟

  2. Marwa says:

    في الحقيقة ان كل الدهون تذهب الى بطني ، صدري لا باس به لكن اعاني من منطقة الارداف فهي بالكاد غير موجودة ماذا افعل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاجي مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا
يرجى تفعيل علامة (صح) للموافقة على شروط خصوصية موقع د.زينة